الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 طائر الهدهد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed1
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 6

نقاط : 1766

السٌّمعَة : 1

تاريخ التسجيل : 16/02/2012

مُساهمةموضوع: طائر الهدهد   الخميس فبراير 16, 2012 6:57 pm

التعريف



التصنيف العلمي




مملكة: الحيوانية
الشعبة: حبليات
الصف: طيور
الرتبة: كوراسييفورميس (Coraciiformes)
الفصيلة: Upupidae
الجنس: Upupa
النوع: U. epops



الاسم العربي : الهدهد
الاسم اللاتيني : upupa epops
الاسم الانجليزي : hoopoe






السيرة
البعض مهاجر . لا يشتي في تركيا او شمال ووسط ايران . واسع الانتشار وقت الهجرة في الخليج .






البيئة
المزارع المفتوحة اكثر تواجدا في المناطق المفتوحة يبني اعشاشه في ثقب الاشجار او في الخرائب .
الطول 27سم تتميز الاجنحة بلون الوردي المصفر مع وجود الاشرطة السوداء وبيضاء الواضحة , التاج طويل ونهايات ريشه سوداء , عادة يكون مضموما المنقار طويل ومنحي والطيران متميز بضربات الاجنحة العريضة التي تذكرنا كثيرا بطير (الصفاري ) .
يقضي وقتا كثيرا على الارض حيث تصعب ملاحظته الا عندما يطير









الهدهد يعد من الطيور النادرة ، له عرف مميز على رأسه، اللون بني فاتح وعرفه البني مرقط من أطرافه بالريش الأسود ونصفه الأسفل أسود مرقط بالريش الأبيض في نظم جميل ،له طريقة مميزة في الطيران، ويتغذى على الحشرات ويشاهد أفراداً في المناطق الزراعية، وهو من أصدقاء الفلاحين فهو ينظف الأرض من الديدان واليرقات والآفات.

يعد وجوده ومشاهدته علامة على نقاء البيئة من المبيدات الحشرية، وممنوع صيده (كما هو الحال بالنسبة لأبو قردان وأبو فصادة، حيث أنه لايؤكل.



الهدهد في الاسلامجاء ذكره في القرآن في قصة النبي سليمان.حيث ارسله النبي سليمان ليستطلع مملكة سبأ .





الخصائص التي تميز الهدهد عن غيره لتجعله رسولاً متميزاً:



1. طائر غير جارح وغير مخيف.



2. سريع جداً في الطيران والعدو.



3. يتحمل الظروف الصعبة.



4. ذكي ومراوغ.



5. قابلية تخفي ودفاع عن النفس بشكل رائع وسلمي وباستخدام عدة طرق مثل أخذ حمام رملي ومن ثم الطيران قرب الأرض كي لا يميزه الناظر عن شكل الأرض فلا يعرف اتجاهه أو باستخدام تقنية رش رذاذ أسود زيتي برائحة كريهة من غدة بقاعدة الذيل تبعد أي متطفل كما بينا آنفاً.



6. لا يحتاج للجماعة في طيرانه وهجرته مما يجعله صعب المراقبة في معرفة الاتجاه.



7. له قابلية ملاحية متميزة في معرفة الاتجاهات لا تقل عن الحمام.



8. له قابلية عجيبة في طلب الماء والكشف عن تواجده تحت الأرض.



ولعل تلك المميزات هي التي أهلته ليكون بتلك المنزلة والثقة التي أوليت له من قبل سيدنا سليمان عليه السلام، على أن ذلك قد يوحي بأن ذلك الهدهد كان من نوع خاص وتم تربيته وتدريبه بعناية فائقة، والله تعالى أعلم.




سبحان الله خلق كل شيء وأحسن خلقه فطائر الهدهد يعتبر من أجمل الطيور ويحوز على المراتب الأولى في مملكة الطيور من حيث جمال الشكل .



ومن بعض خصائص هذا الطائر أنه طائر مهاجر يهوى السكن والتعشيش في جحور الأشجار أو في الفتحات الصخرية الضيقة والأنثى هي التي تحض البيض فقط ودور الذكر يقتصر في هذه المرحله على اطعام الأنثى وتمتد فترةالحضانه مابين 12 الي 15 يوم وبعد التفقيس يقوم الذكر باطعام الصغار . والصغار تغادر العش بعد مرور 30 يوم من فقسها ومعدل الانجاب سنويا تكون نسبيا فرخين في السنه .



وللهدهد غريزه ربانيه حيث تعتبر من أقوى الطيور وأدقها التي لايصعب عليها العثور على الماء وكما جاء ذكره في قصة سيدنا سليمان عليه السلام بعدما اتم بناء بيت المقدس والقصه طويله .
ومن العجائب والغرائب التي أمنه الله تعالى لهذا الطائر وهو كما يحكيه ويرويه الكثيرون من الأوائل والقدماء بأن هذا الطائر وفي أثناء كل أذان لصلاه ولمن يستطيع متابعة ومراقبة هذا الطائر في هذا الوقت سيجد بأن هذا الطائر في وقت الأذان يأخذ ويقبل باتجاه القبله ويسجد ثلاث سجدات ولوحدث ماحدث حتى ولوفيه خطوره على حياته لا يتحرك قبل أن يتم الثلاث سجدات .
سبحان الله ولله في خلقه شؤون .





يتميز طائر الهدهد بلونه البني البرتقالي، وبجناحيه المخططين، وله قنبرة طويلة تنتهي بالأسود وتتحرك لدى حركة الطائر بانقباضه وانبساطه، منقاره طويل، يضعه معقوف إلى الأسفل يستعمله لسبر التربة والبحث عن الطعام فيها، يأكل الديدان والحشرات وغيرها من الحيوانات الصغيرة الحية. تضع الأنثى من 5 إلى 10 بيضات رمادية بنية في أعشاش مبنية في تجاويف الأشجار أو في أكوام الحجارة أو تحت السقوف، تحضنها الأنثى وحدها لمدة 16 يوماً، وعادة ما يكون العش قذراً وله رائحة كريهة مصدرها الفضلات الناتجة عن مفرزات غدة برين التي تفرزها الفراخ والأم لدى أي خطر.

منقاره معقوف طويل وقوي وأجنحته دائرية تقريباً، أرجله قصيرة وذيله مربع، والريش الجميلة في مؤخرة رأسه قد تتحول لشكل مروحي عندما يستثار، ويعمل على نفخ ريش رقبته عند المناداة. وعند الخطر يومض برأسه.



يتناول الأعشاب من البراري المفتوحة ويفضل الحشرات كالديدان ويرقاتها اللينة التي يلتقطها من الترب وفتحات الصخور الضيقة باستخدام منقاره الطويل، كما ويأكل الحيوانات الصغيرة كالسحالي والعضايا. وقد يأكل بمفرده أو مع زوجه خلال فترة تربية الصغار خصوصاً في فترات الربيع والصيف، وبقية الأوقات قد يتغذى بشكل جماعي.



والهدهد في العادة نوع من الطير في رائحته نتن، وفوق رأسه قزعة سوداء، وهو أسود البراثن، أصفر الأجفان، يقتات الحبوب والدود، ويرى الماء من بعد ويحس به في باطن الأرض فإذا رفرف على موضع علم أن فيه ماء .



ويعد من الطيور النادرة ، له عرف مميز على رأسه، اللون بني فاتح وعرفه البني مرقط من أطرافه بالريش الأسود ونصفه الأسفل أسود مرقط بالريش الأبيض في نظم جميل ،له طريقة مميزة في الطيران، ويتغذى على الحشرات ويشاهد أفراداً في المناطق الزراعية، وهو من أصدقاء الفلاحين فهو ينظف الأرض من الديدان واليرقات والآفات.



يعد وجوده ومشاهدته علامة على نقاء البيئة من المبيدات الحشرية، وممنوع صيده ، حيث أنه لايؤكل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر زوي
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 778

نقاط : 4004

السٌّمعَة : 5

تاريخ التسجيل : 20/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: طائر الهدهد   السبت فبراير 25, 2012 11:18 am

شكرا على هذه معلومات مفيدة .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zouiazzou.ahlamontada.com
 
طائر الهدهد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى زوي  :: للحوار العامــــــ :: مواضيع عامة-