الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول


شاطر | 
 

  ملخصات دروس التاريخ للسنة الثانية ثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر زوي
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 778

نقاط : 4002

السٌّمعَة : 5

تاريخ التسجيل : 20/05/2009

مُساهمةموضوع: ملخصات دروس التاريخ للسنة الثانية ثانوي   الأحد فبراير 12, 2012 8:41 pm

الدرس [1] ـ الموضوع : السياسة الاستعمارية .
ـ الإدماج : إذابة الجزائريين في الكيان الفرنسي.
ـ مظاهرها : قوانين الإدماج , منع الحقوق , دعم المعمرين , الجنسية للمعمرين واليهود , مصادرة
الأراضي .
ـ أساليب مصادرة الأراضي : بالقوانين , باستعمال المصلحة العامة [ مد الطرق ] , نقل الملكية
للمعمرين .
ـ الاستيطان : إحلال الأوربيين محل الجزائريين بقانون الأهالي 1871 و قانون الجنسية 1865 .
ـ التنصير : نشر المسيحية , تحويل المساجد إلى كنائس , أخذ الأوقاف , إخضاع القضاء لفرنسا.
ـ الفرنسة : إحلال الفرنسية محل العربية , القضاء على مراكز التعليم العربي , فرنسة المحيط .
ـ التنظيم الإداري : إلحاق الجزائر بفرنسا قانون 4/11/1948 , تقسيم الجزائر إلى 3 مقاطعات .
وتميز النظام الإداري بطابع عسكري [ 1830/ 1870 ] ومدني بعد 1870 .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
ا الدرس [ 2 ] ـ تجدد المقاومة .
ـ المقاومة المسلحة : اتخذت شكل جماعي و فردي . في شكل ثورات شعبية .
ـ المقاومة الفكرية : حمدان خوجة بعرائض والمطالبة بالجلاء باتجاهين المحافظين والنخبة .
ـ الصحافة : جرائد مثل الجزائر و الفاروق .
ـ الجمعيات والنوادي : مع بداية القرن 20 ظهرت لتنمية الوعي السياسي مثل الجمعية الراشدية
ـ ونادي صالح بأي .
. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس [3] ـ التحول في المقاومة .
ـ عوامل المقاومة الداخلية : استمرار الاحتلال , الإبادة , النظام الاستعماري , التجنيد ,
محو الشخصية

ـ جبهات المقاومة : الدفاع عن مقومات الأمة , مواجهة السياسة الاستعمارية .
ـ العوامل الخارجية : الجامعة الإسلامية بزعامة جمال الدين الأفغاني , حركة الإصلاح الديني ,
دور
الهجرة الجزائرية للمشرق وبفرنسا , موقف فرنسا ضد الحركات الوطنية , الحرب
العالمية الأولى و ما صاحبها من تطورات , عودة المهاجرين .
ـ الاتجاهات السياسية : الثوري , الادماجي , الشيوعي والإصلاحي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
الدرس [4] ـ رد الفعل الفرنسي .
ـ تميز موقفها من المقاومة [1919/1939] 1/ بموقف إغرائي تمثل في إصلاحات فيفري 1919
لامتصاص الغضب وترضية النخبة . 2/ مشروع بلوم فيوليت : إصلاح التعليم , الزراعة ,
بعض الحقوق
ـ رفضه المعمرون , رحبت به النخبة , تحفظت منه جمعية العلماء , رفضه نجم شمال افريقيا .
ـ موقف قمعي : حل الأحزاب , النفي , الغرامات , الاحتفال بالذكرى المئوية للاحتلال .
ـ دور الكشافة : 1936 تنمية الحس , تطبيق شعار الجمعية , ساهمت برجالها في الثورة
ابن المهيدي .
المؤتمر الإسلامي الجزائري : 1936 ـ المطالب : إلغاء القوانين الفرنسية , المحافظة على
الشخصية , فصل الدين عن الدولة .






الدرس : [ 5 ] ـ مسار الحركة الوطنية خلال الحرب العالمية الثانية .
ـ
الإجراءات الاستعمارية : مع النخبة ( الإدماج و الشيوعيون ) أسلوب
الملاينة و التسويف ـ مع حزب الشعب ( دعاة الاستقلال وجمعية العلماء )
مواقف متشددة .
ـ نشاط الحركة الوطنية : برئاسة فرحلت عباس أصدروا بيان
10 فيفري 1943 بمطالب مستعجلة خلال الحرب وأخرى مؤجلة ورفض الحلفاء هذا
البيان فتكتلت الحركة الوطنية وأسست تجمع أحباب البيان والحرية 14/3/1944 ـ
رد الفعل الفرنسي على البيان : زار شارل ديغول قسنطينة معلنا إصدار مشروع
يضمن الحقوق , وإصدار قانون حق المواطنة في 7/3/1944 .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
الدرس : [ 6 ] ـ إعادة بناء الحركة الوطنية .
ـ
بمرسوم 16/3/ 1946 الذي أصدرته فرنسا لامتصاص الغضب بعد مجازر 8 ماي 1945
تشكلت الأحزاب التالية ـ الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري : أسسه فرحات
عباس 3/8/1946 رفع شعار الثورة بالقانون .
ـ جمعية العلماء : عادت
للنشاط الإصلاحي وتوحيد الجزائريين . ـ حزب الشعب : رفع الحس الثوري للشعب
شارك في انتخابات المجلس الوطني الفرنسي وغير اسمه إلي حركة انتصار الحريات
الديمقراطية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
الدرس : [ 7 ] ـ إعادة بناء الحركة الوطنية .
ـ
سير الانتخابات ونتائجها : رفض ترشيح مصالي الحاج وزورت الانتخابات ورغم
ذلك حصل الحزب على5مقاعد ـ المنظمة الخاصة : بعد مؤتمر فيفري 1947 اقر حزب
حركة انتصار الحريات الديمقراطية انشاء المنظمة الخاصة لاعداد العمل المسلح
كانت برئاسة محمد بلوزداد . ـ الموقف الفرنسي ـ الموقف الاغرائي : إصدار
قانون سبتمبر 1947 رحب به المعمرون وظل حبرا على ورق بالنسبة للجزائريين ـ
الموقف القمعي : رفض ترشيح عناصر من الجزائريين والتزوير وحملات المداهمة
والمتابعة والسجن .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 8 ] ـ الحركة الوطنية والتحرر العربي .
ـ
الفكر التحرري ارتبط بالبعد المغاربي و العربي و الإسلامي مع الغرب بقيادة
عبد المالك وفي تونس بزعامة عبد العزيز الثعالبي وليبيا الآسرة السنوسية
وتطوع جزائريين في حروب الخلافة الإسلامية وفلسطين وسوريا وكان للأمير خالد
دور في دعم النضال العربي وتعرف مصالي الحاج على الزعيم شكيب ارسلان ونظم
مصالي مع الجالية الجزائرية مظاهرات بباريس 1936 , وفضح حزب الشعب مشروع
تهويد فلسطين .
ـ الجامعة العربية : أعلن عزام باشا عروبة المغاربة في زيارة باريس 1946 فتوحد النضال المغربي .
ـ
حركة انتصار الحريات الديمقراطية : 1949 أرسلت الحركة وفدا للقاهرة لبحث
تسلح المنظمة الخاصة وفي 1951 قاد مصالي نشاطا دبلوماسيا عربيا للتعريف
بالقضية الجزائرية ـ جمعية العلماء : عملت على توطيد العلاقات المغربية
والعربية ودعم فلسطين وتولى محمد البشير الإبراهيمي نشاط الجمعية في مصر
والعالم الإسلامي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 9 ] ـ الظروف العامة قبيل اندلاع الثورة .
ـ الظروف الدولية : زيادة الحركات التحررية و نشاط الأمم المتحدة لتبني قضايا التحرر و انفراج العلاقات
ـ الظروف في فرنسا : نتائج ح ع 2 كانت أزمة في كل المجالات وتقلص دور فرنسا أوربيا .
ـ
الظروف العامة في الجزائر: استمرار السياسة الاستعمارية , وظهور أزمة
بحركة انتصار الحريات الديمقراطية مرت بـ4 ازمات ـ الأولى : بتراجع الحزب
عن تعميم الانتفاضة ـ الثانية : المشاركة في انتخابات 1946 ـ الثالثة :
قرار الحزب بحل المنظمة الخاصة بعد اكتشافها ـ الرابعة : عام 1953 بعد
الاختلاف حول القيادة وانقسام الحزب الى المصاليين والمركزيين .
ـ بقية الأحزاب : كانت تنتظر فرنسا لعلها تستجيب لمطالبها بعد الرسالة الموجهة لفرنسوا متيران في 19 اكتوبر 1954 .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zouiazzou.ahlamontada.com
 
ملخصات دروس التاريخ للسنة الثانية ثانوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى زوي  :: زوي للادب و الثقافة :: زوي للتعليم الجزائري :: التعليم الثانوي-