الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 هدي النبي صلى الله عليه وسلم في النعال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 6

نقاط : 1776

السٌّمعَة : 1

تاريخ التسجيل : 08/02/2012

مُساهمةموضوع: هدي النبي صلى الله عليه وسلم في النعال   الأربعاء فبراير 08, 2012 12:44 pm


أولاً: عن قتادة - رضي الله عنه - قال : قلت لأنس بن مالك - رضي الله
عنه - : كيف كان نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : لهما قبالان
.[1] قال ابن حجر الهيتمي - رحمه الله - : قبالان بتثنية القبال بالكسر،
وهو زمام النعل - أي السير الذي بين الأصبعين الوسطى والتي تليها - ، وذكر
بعضهم أنه كان يضع أحد الزمامين بين الإبهام والتي تليها ، ويجمعها إلى
السير الذي بظهر قدمه ، وهو الشراك .[2]

ثانياً : عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : كان لنعل رسول الله صلى الله عليه وسلم قبالان مثني شراكهما .[3]
قال ابن حجر الهيتمي : وهو أحد سيور النعل يكون على وجهها .[4]

ثالثاً : عن عيسى بن طهمان قال : أخرج إلينا أنس بن مالك - رضي الله عنه -
نعلين جرداوين لهما قبالان ، قال : فحدثني ثابت بعد عن أنس : أنهما كانتا
نعلي النبي صلى الله عليه وسلم .[5]
قال ابن حجر الهيتمي – رحمه الله - : جرداوين أي لا شعر فيهما.

رابعاً : عن عبيد بن جريج أنه قال لابن عمر- رضي الله عنه - : رأيتك تلبس
النعال السِّبْتَيَّةِ ، قال : إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يلبس النعال التي ليس فيها شعر ، ويتوضأ فيها ، فأنا أحب أن ألبسهما .[6]
السِّبْتَيَّةِ : أي التي لا شعر عليها ، نسبة للسِّبْتِ - بكسر السين -
وهو جلود البقر المدبوغة، لأن شعرها سُبِتَ وشُفِطَ عنها بالدباغ .[7]

خامساً : عن عمرو بن حريث - رضي الله عنه - قال : رأيت رسول الله صلى
الله عليه وسلم يصلي في نعلين مخصوفتين[8]. قال الهيتمي – رحمه الله - :
أي يضع طاقاً فوق طاق ، فيستفاد أن لكل واحدة من نعليه طاقين أو أكثر .[9]
وفسرت المخصوفتان : المخروزتان ، أو المرقعتان.[10]

سادساً : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال :" لا يمشين أحدكم في نعل واحدة لينعلهما جميعاً أو ليحفهما جميعاً
"[11]. وعن جابر - رضي الله عنه - : أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى
أن يأكل – يعني - الرجل بشماله ، أو يمشي في نعل واحدة .[12]، والحكمة في
هذا النهي أنه تشبه بالشيطان ؛ فقد صح في بعض طرق الحديث : " إن الشيطان
يمشي في النعل الواحدة "[13].

سابعاً : عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال :" إذا انتعل أحدكم ؛ فليبدأ باليمين ، وإذا انتزع فليبدأ بالشمال ؛
لتكن اليمنى أولهما تُنْعَلُ ، وآخرهما تنزع "[14]. وعن عائشة – رضي الله
عنها - قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب التيمن ما استطاع ،
في ترجله ، وتنعله ، وطهوره .[15]
قال ابن حجر الهيتمي - رحمه الله - : من باب التكريم ، ومنه ما قصد به
زينة ، أو نظافة من غير مباشرة مستقذر ، وكل ما كان كذلك يبدأ فيه باليمين
، وخلعه بضد ذلك ، وكل ما هو كذلك يبدأ فيه باليسار ، كالخروج من المسجد ،
ودخول الخلاء ، والسوق ، والاستنجاء، وتناول الأحجار له ، ومس الذكر ،
والامتخاط ، وتعاطي المستقذر ونحوه ، نحو الثوب والخف والسراويل ، كالنعل
فيما ذكر ، ومن زعم أن تقديم اليمين إنما هو لكونه أقوى من اليسار ؛ فقد
أخرج الأمر إلى أنه إرشادي لا شرعي ، وهو باطل مخالف للسنة ، وكلام الأئمة
.[16]

ثامناً : قال صلى الله عليه وسلم :" إذا انقطع شسع أحدكم ؛ فلا يمش في الأخرى حتى يصلحها ".[17]
تاسعاً : ثبت في الصحيحين عن أنس رضي الله عنه قال : ورأيت رسول الله
صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه.[18]، وفي سنن أبي داود عن شداد بن أوس -
رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" خالفوا اليهود
فإنهم لا يصلون في نعالهم ، ولا خفافهم ".[19]
تنبيه : وذلك في غير المكان المفروش.

عاشراً : عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينتعل الرجل وهو قائم .[20]
قال الهيتمي - رحمه الله - : يكره التنعل قائماً ؛ لخبر فيه قيل ، وهو
محمول على نعل محتاج في لبسها إلى إعانة اليد ، لا مطلقا ً"[21].


-------------------------------------
[1] الترمذي وأبو داود ومسلم وصححه الألباني في مختصر الشمائل.
[2] أشرف الوسائل 138.
[3] ابن ماجه وصححه الألباني.
[4] أشرف الوسائل 139.
[5] البخاري في فرص الخمس 3107.
[6] البخاري.
[7] مختصر الشمائل ص 54.
[8] أحمد في مسنده وإسناده ضعيف وهو صحيح لغيره.
[9] أشرف الوسائل ص 141.
[10] مختصر الشمائل ص 55.
[11] البخاري ومسلم.
[12] مسلم.
[13] مختصر الشمائل ص 55.
[14] البخاري رقم : 5856 ، ومسلم رقم : 5462 ، واللفظ للبخاري .
[15] البخاري ومسلم.
[16] أشرف الوسائل ص 144.
[17] مسلم.
[18] البخاري 386 ومسلم 555.
[19] 652.
[20] صحيح الترمذي 1453.
[21] أشرف الوسائل ص 143.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karim40
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات عدد المساهمات : 79

نقاط : 2389

السٌّمعَة : 1

تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: هدي النبي صلى الله عليه وسلم في النعال   الأربعاء فبراير 08, 2012 3:39 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر زوي
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 778

نقاط : 4007

السٌّمعَة : 5

تاريخ التسجيل : 20/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: هدي النبي صلى الله عليه وسلم في النعال   الأربعاء فبراير 08, 2012 3:39 pm

العضو 'karim40' قام بالعملية التالية: رمي النرد

#1 'الحظ' : 6, 5

--------------------------------

#2 'الحظ' : 5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zouiazzou.ahlamontada.com
 
هدي النبي صلى الله عليه وسلم في النعال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى زوي  :: زوي للحضارة الاسلامية :: قسم الاسلامي العام-