الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 كيف يمكن القيادة بشكل آمن برفقة الأطفال؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
the dark
المـراقب العـــام
المـراقب العـــام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 395

نقاط : 3183

السٌّمعَة : 10

تاريخ التسجيل : 21/05/2009

مُساهمةموضوع: كيف يمكن القيادة بشكل آمن برفقة الأطفال؟   الإثنين يونيو 15, 2009 5:01 pm

كيف يمكن القيادة بشكل آمن برفقة الأطفال؟

إعداد: كارمن العسيلي
إذا كنت تعرفين كيفية قيادة السيارات فحتما تعلمين مدى صعوبة فعل ذلك مع وجود الأطفال لا سيما إذا كانوا تحت سن الأربع سنوات. إذ غالبا ما تؤدي مشاحناتهم وبكاؤهم إلى إفقاد السائق تركيزه على الطريق ما يعرضه للخطر.
كيف يمكن القيادة بشكل آمن برفقة الأطفال؟ وما الإجراءات الصحيحة التي يجب اتباعها لتفادي وقوع كارثة ولضمان سلامة أطفالك في حال واجهتك حالات طارئة أثناء القيادة؟
يقتصر دور الام على تربية الأطفال والعناية بصحتهم وسلامتهم لكن تأدية هذا الدور على أكمل وجه باتت تتطلب منها الإلمام بكثير من الأشياء التي تشكل مصدر خطر على سلامة أطفالنا والأدوات الكهربائية والكمبيوتر والسيارات. لا يكفي ان تعرف الأم كيفية تشغيل السيارة وقيادتها بل من واجبها أيضا أن تتعلم كيفية التصرف واتخاذ الإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها لو تعرضت لطارئ ما أثناء قيادة السيارة على الطريق العام برفقة الأطفال. ولتوضيح الصورة أكثر نورد لك القصة كانت لميا تقود سيارتها برفقة ابنتها عاليا البالغة من العمر 3 سنوات على الطريق العام في اتجاه دبي عندما فوجئت بوجود أجسام صلبة في منتصف الطريق أمامها فداست بسرعة على الفرامل كي تتفادى الإصطدام بها إلا أن سيارتها انزلقت وراحت تدور يمينا ويسارا وعندما حاولت السيطرة على المقود انزلقت السيارة من جديد. في هذه اللحظات فكرت لميا في الخطوة التي يجب اتخاذها للحد من انزلاق سيارتها وتفادي حصول كارثة إلا أنها عجزت عن معرفة ذلك. تملكها الخوف والرعب فأمسكت مقودها وأدارته بسرعة في اتجاه اليسار ثم إلى اليمين فجنحت سيارتها إلى الخط.
المعاكس لسيرها مصطدمة بسيارة أخرى. من حسن الحظ أن أحدا لم يصب بأذى لكن هذا الحادث جعل لميا تدرك أن مهاراتها في قيادة لم تكون كافية جدا لحماية ابنتها.
إليك سبع حالات طارئة وكيفية التصرف لو واجهتها:
* ماذا تفعلين في حال انزلاق السيارة على منعطف نتيجة تبلل الأسفلت بالماء؟
- يجب أولا رفع القدم عن دواسة السرعة ومن ثم اختيار نقطة في الطريق للتركيز عليها بهدف توجيه السيارة بهدوء وليس بعنف نحوها.
ما يهم في هذه الحالة الحرص على عدم إدارة المقود بقوة من اليسار إلى اليمين أو العكس كي تتفادي بقوة من اليسار إلى اليمين أو العكس كي تتفادي انقلاب السيارة لاسيما إذا كانت من نوع SUV. تقادي كليا الضغط على الفرامل لأنها ستؤدي إلى انزلاق السيارة أكثر.
إذا حافظت على تركيزك على النقطة الهدف وتابعت توجيه سيارتك نحوها بكل هدوء سوف تنقذين أطفالك من كارثة كبرى. عندما تستعيدين السيطرة على السيارة يصبح في إمكانك الضغط على الفرامل لإيقاف السيارة.
الإجراءات الوقائية التي يجب اتخاذها عند هطول المطر أو عند السير على طريق مبلل بالماء هي: اعتماد القيادة السليمة في ظل الظروف الجوية السيئة. القيادة ببطء في حال كان وضع الطرقات غير صالح لذلك.
* ماذا تفعلين في حل انفجر إطار السيارة على الطريق السريع؟
- سمعت دوي انفجار أثناء قيادتك السيارة على طريق عام ثم راحت السيارة تصدر صوتا غريبا شبيها بما يحصل لدى الإصطدام بمطبات تخفيف السرعة التي توضع عادة على الطرق غير أنك سرعان ما أيقنت أن إطار سيارتك قد انفجر. فماذا تفعلين في هذه الحال؟
حاولي أولا السيطرة على السيارة ولا تفكري في ما جرى. إذ يميل أغلب السائقين إلى إخراج رؤوسهم من النافذة ليروا ما حصل فيديروا المقود عن غير قصد في اتجاه خاطئ أو معاكس ما يعرضهم للخطر. من الأخطاء الشائعة الأخرى التي يرتكبها قائدو السيارات لدى انفجار أحد الإطارات هو الضغط على الفرامل ما يؤدي أحيانا إلى فقدان السيطرة على السيارة. لتقادي حصول ذلك يجب أن تمسكي مقود السيارة بكلتا يديكن وان ترفعي قدمك عن دواسة السرعة وأن تتركي السيارة تبطئ سرعتها بمفردها. لا تنسي إضاءة "الفلاشر" لتنبيه بقية السيارات وتأكدي من حركة السير على طريق العام قبل أن توجهي سيارتك بهدوء نحو مكان آمن أبعد ما يمكن من الطريق. عندما تصبحين جاهزة للتوقف دوسي على الفرامل بهدوء ثم حاولي تهدئة صغارك وطمأنتهم اخرجي وأخرجيهم أيضا من السيارة ودعيهم كي يجلسوا في مكان آمن ثم اتصلي بشرطة المرور. إياك أن تحاولي تغيير إطارك بالقرب من الطريق العام الناشط بحركة السير لاسيما إذا كان الأطفال معك في السيارة.
الإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها لتفادي انفجار الإطار:
يعتبر السير الحطام أو الأحجار الموجودة في منتصف الطريق من الأسباب الشائعة لانفجار الإطارات. لهذا انتبهي دوما إلى قيادتك وراقبي الطريق جيدا لتتأكدي من خلوه من أي أجسام تعرض قيادتك للخطر. بهذه الطريقة تتفادين الإصطتدام بأي جسم ممكن أن يفجر إطارك. إضافة إلى ذلك افحصي دوما إطاراتك ولا تنسي تغييرها كل فترة.
* ماذا تفعلين في حال ترك طفلك كرسيه أثناء قيادتك السيارة؟
- لا تفرطي في رد فعلك عندما يقد طفلك البالغ من العمر ثلاث سنوات على فك حزام الأمان وترك كرسيه والوقوف على المقاعد الخلفية وسط السيارة. إذا بدأت في الصراخ عليه ونهره فسوف تفقدين التركيز على الطريق أمامك. وإذا أوقفت السيارة بشكل مفاجئ فثمة احتمال أن "يطير" طفلك إلى المقعد الأمامي وقد يصدم رأسه. إذن لتفادي ذلك حاولي أولا الإبتعاد من طريق الرئيسي ثم أوقفي السيارة إلى جانب الطريق وأعيدي طفلك بهدوء إلى كرسيه.
* ماذا تفعلين عندما يبدأ طفلك في البكاء والنواح أثناء قيادة السيارة؟
- إياك وإياك أن تلتفتي إلى الوراء في محاولة لتهدئته ومواساته كي تفقدي تركيزك على الطريق. أوقفي السيارة على جانب الطريق وتأكدي ما إذا كان صغيرك في حاجة إلى تغيير حفاض أو تناول رضاعته.
الإجراءات الوقائية الإلزامية
تذكري أن كرسي الأمان ليس المكان المثالي للطفل ليمضي وقتا طويلا فيه. إذا كنت برفقة زوجك حاولا أن تتناوبا على الجلوس بالقرب منه في المقاعد الخلفية للتسليته. واحرصي على التوقف مرات عدة للإستراحة إذا كانت المسافة التي تنوين قطعها طويلة جدا.
* ماذا تفعلين في حال اصطدمت إحدى السيارات بسيارتك؟
- استدرت يسارا بعد عبورك الإشارة الخضراء لكن سائقا أحمق خالف الإشارة الحمراء وتابع سيره في اتجاهك فصدم مقدمة سيارتك وتناثر الحطام من حولك. ماذا تفعلين في هذا الحال؟
إذ وقع الحادث على تقاطع ناشط جدا أو على الطريق العام وكان لايزال في إمكانك قيادة السيارة حاولي أن تأخذيها إلى مكان آمن. يعتقد الناس خطأ أن تحريك السيارة بعيدا من موقع الإصطدام ممكن أن يؤثر في تحقيق شرطة المرور التي تتولى إصدار تقرير عن الحادث وتبيان المسؤولية. يمكن ترك السيارة في مكانها في حالتين فقط: أولا إذا لم تكنن تعوق حركة المرور وثانيا في حال كانت محطمة كليا بحيث لا يمكن قيادتها.
من المهم جدا عدم مغادرة موقع الحادث في حال كانت هناك إصابات.
اطمئني فورا على سلامة أطفالك وحاولي تهدئتهم. سارعي إلى الإتصال بالشرطة أو اطلبي من أحد المارة أن يتصل بالنجدة.
لا تحاولي بتاتا تحريك أي شخص مصاب واعتمدي على وضع إشارات تنبيه لتحذير المركبات الأخرى التي تسير على الطريق.
الإجراءات الوقائية
القيادة الواعية وغير المتهورة تحمي ركاب السيارة من الحوادث المرورية. لا تأكلي ولا تتحدثي على الهاتف أو تضعي الماكياج أثناء قيادتك السيارة تفادي الجلوس وراء المقود إذا كنت تشعرين بالنعاس حاولي الضغط بقوة على الفرامل قبل حدوث الإصطدام للتخفيف من السرعة والحد من قوة الإرتطام.
* ماذا تفعلين في حال حجب الضباب الرؤية من أمامك؟
- القاعدة الأولى في مثل هذه الأحوال: قودي ببطء فالضباب لا يحجب الرؤية فحسب بل يبلل الطريق أيضا ويجعله زلقا.
القاعدة الثانية: شغلي الضوء الخاص بالضباب أو الضوء المنخفض ولا تستخدمي الإضاءة القوية.
إجراءت وقائية:
- لا تقودي في الضباب الكثيف إلا في الحالات الطارئة إذا فجأك الضباب تذكري دوما القيادة ببطء.
- لا تغيري خطك ولا تتوقفي على طريق عام في الضباب الكثيف إلا في حال الضرورة كي تتفادي أن يصدمك أحدهم بسيارته.

منقول



امحوا ذنوبك في دقيقتين
http://zouiazzou.ahlamontada.com/montada-f38/topic-t245.htm

خلد الشاعر بن نجوع علي في قصيدة كبيرة النمامشة و هذا مطلعها :

أيـا ســـائلا عن النمــــامشة وأهــلهـــا ***** ينبئـــك التاريـــخ عنهــا قبل السؤالا

لهـــا مــاض عريـــــق والكــــل يعلمـه ***** شيـــب ونســــــاء ورجــال وولدانـا

على أرضهــــا تــــداولت أمـــــم شتى ***** عــرب وبيــزطـا ورومــــان ووندالا

قد ضمــك الجـرف العظيم إلى صدره ***** وتعطــف عليـــــك الــــدكــــان ومالا

وفي الثــــورة المبــاركة كـــانت قلعـة ***** ضحــــت بالغالي والنفيــــس وأموالا

كانت لهـــا جبــال وأعـلام شامخات ***** سيار والجــــرف والدكــــان وأنوالا

هي قبيلـــــة للمجـــــد والله صــــانعـة ***** بفضـل خيرة أبنــائها نساءا ورجالا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف
عضو فضي
عضو فضي


عدد المساهمات عدد المساهمات : 102

نقاط : 2137

السٌّمعَة : 1

تاريخ التسجيل : 06/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: كيف يمكن القيادة بشكل آمن برفقة الأطفال؟   الإثنين يونيو 13, 2011 6:16 pm



مشكور


بس يا خسارة ماعنديش عربية

بس عندى اطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف يمكن القيادة بشكل آمن برفقة الأطفال؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى زوي  :: زوي لحواء :: منتدى الاسرة و المجتمع :: منتدى الطفل-