الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 بيكيلي وإسينباييفا يدشنان منافسات الدوري الذهبي لألعاب القوى غدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملك الالعاب
عضو فضي
عضو فضي


الجنس : ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 140

نقاط : 2851

السٌّمعَة : 1

تاريخ التسجيل : 28/05/2009

مُساهمةموضوع: بيكيلي وإسينباييفا يدشنان منافسات الدوري الذهبي لألعاب القوى غدا   الإثنين يونيو 15, 2009 9:58 am


يتقدم عداء المسافات الطويلة كينينيسا بيكيلي ونجمة القفز بالزانة الروسية يلينا إسينباييفا قائمة النجوم المشاركين في آخر نسخة من الدوري الذهبي لألعاب القوى (جولدن ليج) الذي تنطلق فعالياته لهذا العام بلقاء برلين غدا الأحد.

وسيكون لقاء برلين الذي تجرى منافساته على الاستاد الأولمبي للعاصمة الألمانية هو أول المحطات الست التي يضمها الدوري الذهبي بنظامه الحالي من حيث بلوغ جائزته المالية مليون دولار يستطيع اللاعب الذي يفوز بمسابقته في جميع المحطات الست أن يحصل عليها.

ولكن إذا لم يتمكن أي لاعب من الفوز بالمسابقة التي يتخصص فيها ست مرات ، فيمكن للاعبين الذين حققوا خمسة انتصارات خلال خمس لقاءات مختلفة أن يفوزوا بنصف الجائزة أي 500 ألف دولار أو يقتسمونها.

وتمكن ثلاثة فقط من إحراز جائزة الدوري الذهبي كاملة خلال أكثر من عقد كامل منذ تقديم البطولة باسم "الأربعة الذهبيين" عندما كانت تضم أربعة لقاءات فقط قبل أن يتم التوسع في البطولة لتصبح الدوري الذهبي بشكله الحالي.

وهؤلاء الفائزون الثلاثة الذين كانوا جميعا من السيدات هن: عداءة سباق 800 متر للسيدات الموزمبيقية ماريا موتولا عام 2003 وبطلة الوثب الطويل والوثب الثلاثي الروسية تاتيانا ليبيديفا عام 2005 وعداءة سباق 800 متر للسيدات الكينية باميلا جيليمو عام 2008 .

بينما لم يسبق لأي لاعب رجل الفوز بجائزة المليون في سلسلة مسابقات الدوري الذهبي الذي يمر في محطاته التالية على أوسلو (3 تموز/يوليو) وروما (10 تموز/يوليو) وباريس (17 تموز/يوليو) وزيورخ (28 آب/أغسطس) وبروكسل (4 أيلول/سبتمبر).

ورغم أن سباق 100 متر للرجال يدخل في قائمة السباقات أو المسابقات العشر التي يضمها الدوري الذهبي ، لن تتمكن الجماهير التي ينتظر أن يصل عددها إلى 65 مليون متفرج في الاستاد الأولمبي ببرلين من مشاهدة النجم الجامايكي الشهير أوسين بولت لأن البطل الحائز على ثلاث ذهبيات أولمبية لن يشارك في منافسات الدوري الذهبي.

ومما لا شك فيه أن الجماهير ستستمتع بعروض قوية أبطال آخرين مثل بيكيلي وإسينباييفا أو بطلة سباق مئة متر عدو الأولمبي للسيدات الجامايكية كيرون ستيوارت ، آملين أن تتمكن البطلة المحلية أريانا فريدريخ في التفوق على بطلة العالم في الوثب العالي الكرواتية بلانكا فلاسيتش.

وسجلت فلاسيتش بالفعل 05ر2 مترا هذا العام في منافسات الملاعب المكشوفة بينما سجلت فريدريخ الارتفاع نفسه ولكن في الملاعب المغلقة. وستكون الخصومة بينهما على أشدها بعدما حرمت فريدريخ فلاسيتش مما بدا وكأنه نصيب محقق بجائزة المليون دولار لعام 2008 عندما تفوقت فريدريخ على البطلة الكرواتية في المحطة الأخيرة للدوري الذهبي بالعام الماضي في بروكسل.

وتشهد منافسات الرجال ندية لا تقل شراسة عن ندية فريدريخ وفلاسيتش وذلك في مسابقة رمي الرمح بين البطل النرويجي أندرياس ثوركيلدسين الحائز على ذهبيتين أولمبيتين وبين بطل العالم الفنلندي تيرو باتكاماري.

وفرض بيكيلي نفسه على سباقات المسافات الطويلة للرجال طوال السنوات القليلة الماضية بإحرازه ثلاث ذهبيات أولمبية إلى جانب تحطيم الرقم القياسي العالمي في سباقي خمسة آلاف متر وعشرة آلاف متر.

ويشارك بيكيلي في سباق خمسة آلاف متر في برلين ولكن مستواه الحالي غير واضح بعدما أبعدته الإصابة عن المشاركة في موسم بطولات الملاعب المغلقة.

وحصل بيكيلي على جزء من جائزة الدوري الذهبي الكاملة في عام 2006 عندما كان الفائزون في خمس لقاءات فقط يحصلون على الجائزة.

وتعتلي إسينباييفا هي الأخرى القمة في لعبة القفز بالزانة منذ سنوات وسبق أن شاركت العداءة الأمريكية سانيا ريتشاردز بطلة سباق 400 متر في جائزة المليون دولار من قبل.

وأعادت إسينباييفا البريق لمسابقة القفز بالزانة للسيدات ويتوقع أن تواصل البطلة الروسية تفوقها من جديد في برلين ، ولكن إمكانية تحطيم رقمها الشخصي العالمي الحالي (05ر5 مترا) مازالت غير مرجحة في هذه المرحلة المبكرة من موسم الملاعب المكشوفة.

وينافس جميع لاعبي القوى الكبار في برلين مرتين هذا الموسم حيث تقام بطولة العالم لألعاب القوى على الاستاد الأولمبي نفسه بالعاصمة الألمانية فيما بين 15 و23 آب/أغسطس المقبل ، ويشارك بولت وغيره من النجوم البارزين في بطولة العالم.

أما السؤال المتعلق ببقاء برلين ضمن المحطات الرئيسية المضيفة لمسابقات ألعاب القوى بالعام المقبل عندما يقدم الاتحاد الدولي لألعاب القوى مسابقة جديدة تدعى الدوري الماسي ، الذي ستقام منافساته حول العالم وسيضم ما لا يقل عن 12 لقاء ، أم لا فمازالت الإجابة عليه غير واضحة بسبب القيود المالية وعدم حل المشاكل المتعلقة بالتغطية التليفزيونية للحدث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
koko90
عضو ذهبي
عضو ذهبي


الجنس : ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 175

نقاط : 2787

السٌّمعَة : 1

تاريخ التسجيل : 23/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: بيكيلي وإسينباييفا يدشنان منافسات الدوري الذهبي لألعاب القوى غدا   الجمعة يوليو 10, 2009 12:00 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيكيلي وإسينباييفا يدشنان منافسات الدوري الذهبي لألعاب القوى غدا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى زوي  :: زوي للرياضة :: منتدى الرياضات المختلفة-