الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 هل تعلم ما هي أعظم سورة في القرآن وما فضلها؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aymen.z
عضو ذهبي
عضو ذهبي


الجنس : ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 199

نقاط : 1761

السٌّمعَة : 2

تاريخ التسجيل : 22/03/2013

مُساهمةموضوع: هل تعلم ما هي أعظم سورة في القرآن وما فضلها؟؟؟   الأحد مارس 24, 2013 8:55 am

فضل الفاتحة:

لفاتحة الكتاب فضائل كثيرة منها :

1- أنها أعظم سورة في القرآن وهي أم القرآن وهي السبع المثاني والقرآن العظيم ، وما أنزل في التوراة ولا في الأنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان مثلها:

عن أبو سعيد بن المعلى قال (كنتُ أُصلِّي في المسجدِ ، فدعاني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فلمْ أُجبْهُ ، فقلتُ : يا رسولَ اللهِ ، إني كنتُ أُصلِّي ، فقالَ : ((ألم يقلِ اللهُاسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ )) . ثم قال لي(( : لأُعلِّمنَّكَ سورةً هي أعظمُ السوَرِ في القرآنِ ، قبل أن تخرجَ منَ المسجدِ )) . ثم أخذ بيديَّ ، فلما أراد أن يخرجَ ، قلتُ لهُ : ألم تقلْ : لأُعلِّمنَّكَ سورةً هي أعظمُ سورةٍ في القرآنِ . قال : ((الحمدُ للهِ ربِّ العالمِينَ : هي السبعُ المثاني ، والقرآنُ العظيمُ الذي أوتيتُهُ))صحيح البخاري .

السبع المثاني : أي سبع آيات تسنى أي تكرر في كل ركعة.

وعن أبي هريرة أن رسول الله قال ((يا أبيُّ ))- وَهوَ يصلِّي - فالتفتَ أبيٌّ ولم يُجِبْهُ وصلَّى أبيٌّ فخفَّفَ ، ثمَّ انصرفَ إلى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ السَّلامُ عليْكَ يا رسولَ اللَّهِ فقالَ رسولُ اللَّهِ وعليْكَ السَّلامُ(( ما منعَكَ يا أبيُّ أن تُجيبَني إذ دعوتُكَ ))فقالَ يا رسولَ اللَّهِ إنِّي كنتُ في الصَّلاةِ قالَ ((أفلم تجِد فيما أُوحى اللَّه إليَّ أن اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ ))قالَ بلَى ولا أعودُ إن شاءَ اللَّهُ قالَ ((أتُحِبُّ أن أعلِّمَكَ سورةً لم يُنَزَّلْ في التَّوراةِ ولا في الإنجيلِ ولا في الزَّبورِ ولا في الفُرقانِ مثلُها ))قالَ نعَم يا رسولَ اللَّهِ قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ((كيفَ تقرأُ في الصَّلاةِ ))قالَ فقرأَ أمَّ القرآنِ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ(( والَّذي نفسي بيدِهِ ما أنزِلَتْ في التَّوراةِ ولا في الإنجيلِ ولا في الزَّبورِ ولا في الفرقانِ مثلُها وإنَّها سبعٌ منَ المثاني والقرآنُ العظيمُ الَّذي أُعطيتُهُ))صحيح البخاري.

2- أنها نور لم يؤته نبي قبل رسول الله ولا تقرأ بحرف منها إلا أعطيته :

عن ابنِ عباسٍ ؛ قال ( بينما جبريلُ قاعدٌ عند النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ . سمع نقيضًا من فوقِه . فرفع رأسَه . فقال : هذا بابٌ من السماءِ فُتِحَ اليومَ . لم يفتح قط إلا اليومَ . فنزل منهُ ملكٌ . فقال : هذا ملكٌ نزل إلى الأرضِ . لم ينزل قط إلا اليومَ . فسلَّم وقال : أبشِرْ بنوريٍنِ أوتيتهما لم يؤتهما نبيٌّ قبلك . فاتحةُ الكتابِ وخواتيمُ سورةِ البقرةِ . لن تقرأَ بحرفٍ منهما إلا أُعطيتَه)صحيح مسلم.

3- الفاتحة ركن في الصلاة فمن لم يقرأ بها بطلت صلاته وقسمت الفاتحة بين الله والعبد نصفين :

عن أبي هريرة أن رسول الله قال ((من صلَّى صلاةً لم يقرأ فيها بأمِّ القرآنِ فهيَ خداجٌ ثلاثًا ، غيرُ تمامٍ)) . فقيلَ لأبي هريرةَ : إنَّا نكونُ وراءَ الإمامِ . فقالَ : اقرأ بها في نفسك ، فإنِّي سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ (( قالَ اللهُ تعالى : قسمتُ الصَّلاةَ بيني وبينَ عبدي نصفينِ ، ولعبدي ما سألَ ، فإذا قالَ العبدُ : { الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } ، قالَ اللهُ تعالى : حمدني عبدي . وإذا قالَ : { الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } . قالَ اللهُ تعالى : أثنى عليَّ عبدي . وإذا قالَ { مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ } . قالَ : مجَّدني عبدي ( وقالَ مرَّةً: فوَّضَ إليَّ عبدي ) فإذا قالَ : { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } . قالَ : هذا بيني وبينَ عبدي ولعبدي ما سألَ . فإذا قالَ : { اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ } . قالَ : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل))صحيح مسلم .
عن عبادة بن الصامت أن رسول الله قال (لا صلاةَ لمن لم يقترئ بأمِّ القرآنِ)صحيح مسلم.


4- الفاتحة شفاء من الأمراض :

عن أبي سعيد الخد ري قال (أنَّ ناسًا من أصحابِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أتوا على حيٍّ من أحياءِ العربِ فلم يُقْرُوهم ، فبينَما همْ كذلِك ، إذْ لُدِغَ سيدُ أولئكَ ، فقَالوا : هلْ معَكُمْ من دَوَاءٍ أوْ راقٍ ؟ فقالوا : إنكُمْ لمْ تُقْرُونَا ، ولا نفعلُ حتى تجعَلوا لنَا جُعْلًا ، فجَعلوا لهم قطيعًا من الشاءِ ، فجعلَ يقرأُ بأمِّ القرآنِ ، ويجمعُ بزَاقَهُ ويَتْفُلُ ، فبَرَأَ فأتَوا بالشَّاِء ، فقالوا : لا نأْخُذُهُ حتى نسألَ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فسأَلوهُ فضَحِكَ وقالَ : (( ومَا أدراكَ أنها رُقيةٌ ، خذُوهَا واضرِبوا لي بِسَهْمٍ))صحيح البخاري .
عن عبد الله بن عباس قال (أنَّ نفَرًا من أصحابِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ مَرُّوا بماءٍ ، فيهمْ لَدِيغٌ أو سَلِيمٌ ، فَعَرَضَ لهمْ رجلٌ من أهلِ الماءِ ، فقالَ : هلْ فيكمْ منْ راقٍ ، إنَّ في الماءِ رجلًا لدِيغًا أو سَليمًا ، فانطلقَ رجلٌ منهمْ ، فقرأَ بفاتحةِ الكتابِ على شَاءٍ ، فبَرَأَ ، فجاءَ بالشَّاءِ إلى أصحابِهِ ، فَكرِهوا ذلكَ وقالُوا : أَخَذْتَ على كتابِ اللهِ أجرًا ، حتى قدِمُوا المدينةَ ، فقالوا : يا رسولَ اللهِ ، أخَذَ على كتابِ اللهِ أجرًا ، فقالَ رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : (( إنَّ أحقَّ ما أخَذْتُمْ عليهِ أجرًا كتابُ اللهِ ))صحيح البخاري .

وفي الأحاديث : أن الصحابي رقى الملدوغ بالفاتحة فشفاه الله فأعطوه شياة( غنم) وعندما قدم إلى المدينة قال أصحابه : يارسول الله أخذ على كتاب الله أجرا فقال لهم رسول الله: إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتاب الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام ايمان
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


الجنس : انثى

عدد المساهمات عدد المساهمات : 24

نقاط : 1376

السٌّمعَة : 1

تاريخ التسجيل : 24/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم ما هي أعظم سورة في القرآن وما فضلها؟؟؟   الأحد مارس 24, 2013 8:52 pm

تسلم ايدك موضوع مميز
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تعلم ما هي أعظم سورة في القرآن وما فضلها؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى زوي  :: زوي للحضارة الاسلامية :: منتدى القرآن الكريم-